logo


علاج احتقان وتشققات ونزيف الحلمة








لا يفترض أن تكون الرضاعة الطبيعية مؤلمة للام , ويعتبر الوضع الغير سليم أثناء الرضاعة هو أكثر الأسباب انتشارا لاحتقان وتشققات الحلمة , وأحيانا يكون تعديل بسيط في وضع الرضيع أثناء الرضاعة هو الحل الوحيد المطلوب , ولكن إذا لم تتحسن الحلمة بعد 48 ساعة من العلاج أو زادت حده الألم أو إذا كانت الولادة منذ فترة بعيدة مضت وكنتي تتمتعين برضاعة طبيعية غير مؤلمة ثم فجأة التهبت الحلمة فيجب أن تستشيرين طبيبك لمعرفة السبب

وفي نفس الوقت هناك تعليمات معينة قد تساعدك علي أن تكون الرضاعة مريحة أكثر أثناء علاج الحلمة 

ارضعي طفلك علي فترات متقاربة – علي الأقل كل ساعتين , وبذلك سوف تتأكدين من أن طفلك لا يكون جائعا بشدة بين الرضعات مما يجعله يرضع بعصبية وعنف .

اضغطي علي الثدي أو استعملي مضخة الثدي لعدة دقائق قبل الرضاعة , وهذا سوف ينشط إفراز اللبن ويجعل الحلمة تستطيل حتي لا يرضع طفلك بعنف .

ابدئي بالرضاعة في الثدي الأقل ألما لأنها الناحية التي سيرضع منها طفلك بعنف أكثر .

يمكنك تناول مسكن خفيف للآلام مثل مركبات الباراسيتامول أو الكيتوبروفين قبل الرضاعة بنصف ساعة وكلاهما صالحا للمرضعة .

اكشفي كلا من الثديين أثناء الرضاعة .

ضعي أكياس الشاي الدافئة ككمادات علي الحلمتين لمدة قصيرة بعد الرضاعة فهناك الكثير من المرضعات اللاتي لاحظن أنه له مفعولا مسكنا .

وضع الكمادات الدافئة المبللة غالبا ما تزيل الآم الحلمة قبل أو بعد الرضاعة .

بعد الرضاعة جففي الحلمتين واضغطي علي الثدي ليخرج بعض قطرات اللبن لتنظيف الحلمة ( ولكن يجب تجنب ذلك إذا كان لديك فطريات بالحلمة لأن نموها يزدهر في وجود اللبن ) فلبن الثدي به فيتامين – إي وهو مهم لالتئام الجروح , ولكن تجنبي وضع زيت فيتامين – إي علي الحلمة لان ذلك يمكن أن يكون ساما لطفلك .

ربما تريدين أيضا أن تضعي مستحضرات اللانولين 100% مثل كريم بيورلان بعد الرضاعة , ضعي كمية كافية من الكريم لتغطية الحلمة والمنطقة الغامقة حولها كلها , ولا يلزم شطفها قبل الرضاعة لأنها أمنة للرضيع , وقد دللت الدراسات الحديثة أن استعمال كريم اللانولين يساعد علي التئام التشققات  لأنها تحافظ علي رطوبة الجلد الداخلية , وتجنبي باقي المستحضرات التي تباع في الأسواق لعلاج تشققات الحلمة لأنها في الواقع تعوق التئام التشققات عن طريق منع دخول الهواء لتجفيف الجرح , وبعض هذه المركبات أيضا سامة للرضيع ويجب إزالتها قبل الرضاعة , كما أن التنظيف الزائد لمنطقة الحلمة يمحو المرطبات الطبيعية بالجسم التي تحمي الجلد وتمده بخصائص مضادة للبكتيريا.

بعض الأمهات تجد في كمادات الهيدرو- جيل ملطفا ومساعدا علي التئام الحلمة .

غيري ملابسك الداخلية فورا عندما تجدينها مبللة قليلا فالرطوبة حول الحلمة تعطل التئام الجرح , وإذا كانت ملابسك ملتصقة بالحلمة فيجب أن تبلليها ببعض المياه قبل محاولة انتزاعها , وتجنبي أيضا الملابس الداخلية التي تكون مغطاة بالبلاستيك لأنها تمنع وصول الهواء وهو هام لالتئام الحلمة , واستعملي الملابس القطنية 100% فقط .

إذا أصبحت حلمتك مؤلمة للغاية حتي انك لا تستطيعين أن تتحملين وضع الملابس الداخلية عليها أو حمل طفلك فربما يفيدك أن تضعين غلافا مقويا للملابس الداخلية لتحمي الحلمة أثناء التئامها .

إذا وجدتي انه من المستحيل إرضاع طفلك بسبب الآم الحلمة فربما يكون من الأفضل استخدام وسيلة أخري للرضاعة مثل قطارة العين أو ابر الحقن البلاستيكية أو الملعقة أثناء التئام الحلمة , ومن الأفضل أن تتجنبين زجاجات الرضاعة لأنها يمكن أن تربك رضيعك في الرضاعة وبخاصة إذا كان طفلك اقل من 4 شهور , وإذا كان سبب التهاب الحلمة هو خطأ في طريقة الرضاعة فان ذلك سوف يؤدي إلي مزيدا من الرضاعة الخاطئة لان طفلك سوف يحاول الرضاعة من ثديك مثلما يفعل مع الزجاجة .

إذا كانت حلمة واحدة فقط مؤلمة فيمكنك الاستمرار في الرضاعة من الثدي السليم بينما تشفطين اللبن من الجهة المصابة , وتكون الرضاعة من ثدي واحد كافية طالما زادت عدد مرات الرضاعة , وسوف تحتاجين إلي شفط اللبن من الجهة المصابة كثيرا طوال رضاعة طفلك التي تستغرق 10- 15 دقيقة , وإذا كان من الضروري إيقاف الرضاعة كليا من الثديين وشفط اللبن منهما لعدة أيام فمن الأفضل استعمال آلة الشفط الكهربائية المزدوجة لأنها تساعد علي شفط اكبر قدر من اللبن إلي أن يعود طفلك إلي الرضاعة ثانيا .

 




Share